القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق تداول الذهب العالمي والاستثمار بالذهب

أفضل طرق تداول الذهب العالمي والاستثمار بالذهب

أفضل طرق تداول الذهب العالمي والاستثمار بالذهب


تداول الذهب العالمي والاستثمار بالذهب - في هذه الفترة الكثير منا يتابع ويراقب اسعار الذهب العالمية من أجل القدرة على شراء الذهب ويستثمر به , لكن يا ترى ما هي الطرق خاصةً ليس كل شراء الذهب هو استثمار , وفي هذا الشرح سنتحدث عن أفضل طرق التداول بالذهب والاستثمار بالذهب , يعني انت تملك المال وتريد تداول الذهب العالمي .. كيف تبدأ؟ والكلام هذا مهم جداً خاصةً لصغار المستثمرين , لأن كبار المستثمرين ممكن يشتروا في صناديق الذهب الالكترونية أو يشتروا كمان في صناديق التداول بالذهب.


طرق تداول الذهب العالمي و التداول بالذهب

من خلال هذا الشرح سوف نتعرف على أفضل طرق التداول بالذهب والاستثمار بالذهب وأيضاً نتعرف على مميزات وعيوب كل نوع , وذلك عندما تريد شراء الذهب يكون لديك معرفة ما تريد شراءه من الذهب وطريقة الكسب منه.

أولاً : التجارة بسبائك الذهب

سبيكة الذهب هي عبارة عن صبة أو قطعة من الذهب الخالص عيار 24 بنسبة نقاءه تتجاوز الـ 99% يعني بدون أي اضافات أو شوائب.

ما هي اوزان السبائك الذهبية؟

أشهر السبائك الذهبية التي تكون بوقية 31.1 غرام ويوجد أيضاً لصغار المستثمرين أوزان أخرى بتوصل لـ (10) غرام أو (5) غرام في بعض الدول , أما بالنسبة للمستثمرين الكبار يوجد أيضاً أوزان أخرى للسبائك الذهبية أعلى من وزن الأوقية التي يصل وزنها إلى (50) غرام وأيضاً (100) غرام وربع كيلو ونص كيلو ولحد كيلو ذهب.

انواع سبائك الذهب

النوع الأول : سبائك الذهب المستوردة : وهذه التي يستوردها التجار ومصنعي الذهب من الخارج وهذه تسمى بندوقي مستورد عيار 24.

النوع الثاني : سبائك الذهب المحلية : وهذه السبائك من الذهب التي تصنع محلياً وتسمى أيضاً بندوقي مستورد محلياً وعيار 24.

هذه الأنواع من السبائك الذهبية مسموح بيعهم للجمهور بعد فحصهم ودمغهم وتركيبهم من جانب مصلحة الدمغة والموازين.

النوع الثالث : السبيكة الشعبية : طبعاً اي نوع غير مضمون ولا يوجد عليه دمغة وختم من المصلحة الرئيسية المعنية بالمتابعة (نصيحة ابعد عنه تماماً).

مميزات تداول الذهب العالمي والتداول بالذهب في السبائك

المصنعية

مصنعية السبائك قليلة جداً بالمقارنة مع أي نوع ذهب آخر لأنك تشتري ذهب صافي من عيار 24 ولا يحصل به أي تشكيل او تغيير مثل اي نوع ذهب آخر , وأيضاً عندما تريد بيع سبيكة الذهب مرة أخرى تسترد 50% من ثمن المصنعية , فسبيكة الذهب عندما تكون من عيار 24 يعني انت تشتري ذهب نقي خالص تماماً ولا يوجد به أي اضافات وبالتالي عندما تريد بيعه تبيعه بنفس الكمية والوزن الذي اشتريت به , لذلك نريد أن نقول أن التداول بالذهب والاستثمار في السبائك الذهبية هو أفضل أنواع الاستثمار.

المشكلة الوحيدة التي يقابلها البعض أنه إذا قام الشخص بشراء عدد كبير من السبائك الذهبية أو سبائك ذهبية بأوزان كبيرة تكمن في مكان تخزين تلك السبائك , وأفضل لهذه المشكلة هو استئجار خزنة في أي بنك وتقريباً سعرها معقول.

ثانياً : التجارة بالعملات الذهبية

والقصد هنا رشادية الذهب الي نسبة الذهب تصل فيه (91,6%) والنسبة المتبقية تكون من النحاس الذي يسهل عملية التشكيل أو الطباعة على العملة الذهبية .

المصنعية

بشكل عام تكلفة المصنعية على العملات الذهبية تكون أعلى من سبيكة الذهب, لكن ليست كبيرة جداً فعندما تريد بيع العملة الذهبية مرة أخرى لا تسترد أي ثمن من المصنعية على عكس سبيكة الذهب التي تسترد منها (50%) من ثمن المصنعية , لكن عندما تريد شراء ليرة الذهب تتأكد من أن وزنها (8) غرام بالضبط وعليه دمغة عيار 21 , لأنه في فترة انتشرت ليرة الذهب وكان وزنها غير يقل عن (8) غرام , فبالتالي عندما تريد بيعها يقوم الصايغ بخصم ما بين (10 – 25) مل لكي يعوض الخسارة وفرق الوزن.

ثالثاً : التجارة بالمشغولات الذهبية

المشغولات الذهبية وهي عبارة عن اطقم الذهب سواء كانت اساور الذهب او طوق الذهب وغيرها , لكن النوع هذا تحديداً لا يعتبر استثمار , وأكبر عيب في المشغولات الذهبية هي المصنعية العالية , يعني يعتبر أكثر أنواع ذهب تدفع عليه مصنعية .

الفرق بين عيارات الذهب

1.      عيار الذهب 24 : نسبة نقاء الذهب به تتجاوز الـ (99%) ذهب خالص.
2.  عيار الذهب 21 : نسبة نقاء الذهب به تصل لـ (85%) ذهب خالص والنسبة المتبقية مواد مضافة , وعيار الذهب 21 هو أكثر الانواع الشائعة.
3.  عيار الذهب 18 : نسبة الذهب الخالص فيه تصل (75%) والنسبة المتبقية مواد مضافة.
reaction:

تعليقات